هل تعاني من مرض الفصام؟ 5 أعراض شائعة

  • الرئيسية
  • هل تعاني من مرض الفصام؟ 5 أعراض شائعة

‎أعراض الفصام

الفصام، السكيزوفرينيا، أو الشيزوفرينيا schizophrenia، كلها مسميات شائعة لأحد أخطر الاضطرابات النفسية التي تصيب أكثر من 24 مليون شخص حول العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO.

ويتسبب الفصام في حدوث تأثيرات وانعكاسات شديدة على صحة الشخص الجسدية والنفسية، لأنه يعرقل عمل الدماغ، ومن ثمّ يؤثر على الأفكار والمشاعر والسلوكيات، فيجد الشخص صعوبة كبيرة خلال تعاملاته اليومية، ويؤثر على حياته المهنية والاجتماعية والعاطفية، فقد يؤدي به الحال إلى ترك العمل أو الانفصال عن شريك الحياة أو هجر الأصدقاء.

وتكمن خطورة المرض في أن الشخص يفقد اتصال بالواقع  المحيط به، فلا يستطيع التمييز بين أفكاره الخاصة والأحداث الحقيقية، بل لا يرى الواقع على حقيقته، هذا بالإضافة إلى اعتقاده أنه ليس بحاجة للعلاج ولا يعاني من أي اضطراب على الإطلاق، وهو ما يعزز من صعوبة الأمر.

 

متى تظهر أعراض الفصام؟

تظهر أعراض الفصام / الشيزوفرينيا بشكل شائع في نهاية مرحلة المراهقة وسن العشرينيات، وغالبًا ما ينشأ الاضطراب مبكرًا لدى الذكور قبل الإناث.​​​​​​​​​​​​​​​​

 

ما هي أعراض مرض الفصام؟ 

للأسف لا يدرك غالبًا مريض الفصام أنه يعاني من هذا الاضطراب، بل ينكر هذا الأمر تمامًا، ويمكن للأشخاص المحيطين بمريض الشيزوفرينيا ملاحظات هذه الأعراض، ودعنا نلخصها في 5 أعراض / علامات:

1.  الأوهام : يتمسك الشخص ببعض المعتقدات الخاطئة ويصر على تصديقها رغم وجود الكثير من الأدلة التي تنفي هذا، فمثلًا قد يعتقد أن هناك شخصًا ما يراقبه أو يتحكم فيه، أو أن هناك جهة ما تستهدفه وتريد أن تحلق الضرر به.

2. الهلاوس: وتشمل رؤية أو سماع أشياء غير موجودة والاعتقاد أنها حقيقية، وبالأخص الهلاوس السمعية، حيث تعتبر شاشعة للغاية.

3. الكلام غير المنظم وتشوش الأفكار: قد يعاني المريض من صعوبة بالغة في تنظيم أفكار أثناء التحدث مع الآخرين، وبالتالي لا يستطيع التحدث في نفس الموضع لفترة طويلة، بل يقفز من فكرة لأخرى، ومن ثم غالبًا لا يفهم الأشخاص المحيطين به ما يقوله.

4. حركات جسدية غير متوقعة: يقوم مريض الفصام غالبًا بحركات غير منظمة أو مناسبة للموقف الذي يتعامل مع الناس، مثل الدوران حول نفسه دون سبب واضح وأحيانًا قد يظل خاملًا بشكل مبالغ فيه ولافت للنظر.

5. الأعراض السلبية: يفقد الشخص قدرته على القيام بعض الأشياء المتوقعة في المواقف اليومية، فمثلًا أحيانا لا يٌظهر أي تعبيرات على وجهه، فتجده يتلكم دون مشاعر أو عاطفة.

وتشمل الأعراض السلبية للفصام أيضا: فقدان الدافعية أو الحافز، خاصةً فيما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية، أو عندما القيام بالأنشطة التي كان يستمتع بها في الماضي.

 

تأثير الأعراض على مريض الفصام

تتسبب الأعراض الخمسة التي ذكرناها مؤخرًا في بعض الانعكاسات على مريض الشيزوفرينيا، حيث قد يعاني من :

الشك أو جنون الارتياب أو الخوف المبالغ فيه

عدم الاهتمام بمظهره العام أو نظافته الشخصية

المعاناة من الاكتئاب والقلق، وتساوره أفكار انتحارية.

اللجوء أحيانًا لاستخدام الكحوليات أو النيكوتين أو الأدوية المخدرة كمحاولة منه للحد من هذه الأعراض، ولكن بدون فائدة!

 

 

هل يمكن الشفاء نهائيًا من مرض الفصام؟

الفصام أو الشيزوفرينيا ليس مرضَا قابلًا للشفاء بشكل نهائي، ولكنه غالبًا ما يكون قابل للعلاج من خلال العلاجات المتوفرة، أي أن الأعراض يمكن السيطرة عليها أو تخفيفها، وتحسين جودة حياة المريض، ولكن لا يمكن القضاء على المرض بشكل نهائي.

 

 السرية والخصوصية أولويتنا

 

في مركز مسار بجدة، نقدم رعاية شاملة ومتخصصة لعلاج الفصام. نحن هنا لمساعدتك في السيطرة على اضطراب الفصام / الشيزوفرينيا، وتحسين جودة حياتك.

 تواصل معنا الآن، لنساعدك على فهم مشكلتك، ونوجهك نحو الحل الأمثل، علمًا بأن الزيارة الأولى مجانية -لفترة محدوة-.

 

اكتب بياناتك في النموذج بالأسفل، وانقر على إرسال، كي يتواصل معك فريقنا في أقرب وقت.


 

 


للاستفسارات العاجلة

92000-2300