ما هو اضطراب ما بعد الصدمة؟

اضطراب ما بعد الصدمة PTSD

 

ما هو معنى PTSD؟ 

بالعربي يعني اضطراب ما بعد الصدمة يرمز له بـ PTSD، وهي الحروف الأولى من اسم المرض باللغة الإنجليزية Post Traumatic Stress Disorder ،

 

ما هو اضطراب ما بعد الصدمة؟

عبارة عن اضطراب قلق يتسبب في أعراض نفسية سلبية، تنتج عن تعرض الشخص لحدث صادم أو نتيجه مشاهدته هذا الحدث المفجع، مثل وفاة أحد المقربين أو التعرض لاعتداء جسدي/ جنسي أو نتيجة التعرض لحادث خطيرة بالسيارة.. إلخ، أو تعرضه لتهديد خطير، وأحيان يكون بسبب صدمة عاطفية ويسمى في هذه الحالة: اضطراب ما بعد الصدمة العاطفية، وغالبًا يصيب النساء.

 

 

يعاني حوالي  3.9% من سكان العالم من هذا الاضطرابفي مرحلةٍ ما من حياتهم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية(WHO).

 

 

كم يستمر اضطراب ما بعد الصدمة؟

معظم الأشخاص الذين تعرضوا لصدمات يتمكنون من التعافي بمرور الوقت،  لكن البعض يحتاج إلى دعم إضافي من المختصين للتغلب على آثار الصدمة التي قد تستمر لأشهر أو حتى سنوات.  

 

 

اثار ما بعد الصدمة

يعيش الأشخاص المصابون باضطراب ما بعد الصدمه في حالة معاناة شديدة، ويتعرض لما يعرف بـ "اثار ما بعد الصدمة"، حيث تتضمن مشاعر وأفكار مزعجة تستمر طويلًا بعد الحدث الصادم، وتسبب لهم:

القلق المستمر، والاكتئاب مع شعور بالذنب / العار.

استرجاع الحدث بشكل مستمر مع كوابيس مزعجة

تجنب المواقف أو الأماكن أو الأنشطة المتعلقة بهذا الحدث المفجع.

 

 

أنواع اضطراب مابعد الصدمة

الاكتراب التالي للصدمة له نوعان أساسيان، وهما: 

1. اضطراب الضغط النفسي الحاد Acute stress disorder:: يحدث الاضطراب النفسي خلال أول شهر من التعرض للأحداث الصادمة، وتستمر الأعراض أكثر من 4 أسابيع.

2. اضطراب ما بعد الصدمة المعقد  Complex PTSD (CPTSD): اضطراب نفسي لكرب الصدمة، ويحدث إذا استمر التجربة المؤلمة لفترة طويلة، مثل تعرض الشخص للاعتداء الجسدي أو الجنسي لزمن طويل، أو التعرض للعنف وآثار الحروب لسنوات، وغالبا ما يعاني هؤلاء الأشخاص من مشاكل كبيرة تتعلق بصعوبة ضبط المشاعر وعدم تقدير الذات، واضطرابات في العلاقات الاجتماعية.

 

 

أعراض اضطراب ما بعد الصدمة

هناك العديد من الأعراض المرتبطة باضطراب كرب الصدمة، وتختلف من شخص لآخر، وتعتمد على حدة الأزمة النفسية الصادمة ومدى شدتها، ومن أبرز هذه الاعراض:

1. استرجاع ذكريات الحدث الصادم بشكل متكرر، ولكن في الوقت نفسه يرفض الشخص التكلم عن الأحداث التي وقعت أو كيف كان شعوره حينها.

2. رؤية كوابيس مزعجة ومتكررة.

3. الشعور بتوتر شديد عند تذكر الحدث.

4. تجنب الأماكن أو الأشياء المرتبطة بالصدمة.

5. تقلبات مزاجية حادة، وشعور بالحزن المستمر.

6.البقاء في حالة مستمرة من التأهب والحذر.

7. صعوبة التركيز وتشتت الانتباه.

8. الشعور بالانفصال عن الواقع والآخرين.

9. مشاكل في النوم، والتعرض للأرق.

10.عدم الاستمتاع بالأشياء التي كان معتاد على فعلها قبل التعرض للحادث.

11. فقدان القدرة على الإحساس بمشاعر إيجابية.

12. الغضب لأتفه الأسباب. 

 

 

اسباب اضطراب ما بعد الصدمة

تقريبا 61% إلى 80% من الأشخاص يتعرضون لأحداث صادمة في أحد مراحل حياتهم، لكن 4% تقريبا منهم قد يتعرضون إلى اضطراب ما بعد الصدمة.

ولكن تفسير ذلك غير واضح للعلماء حتى الآن، حيث يجهلون سبب تعرض بعض الأشخاص  لكرب ما بعد الصدمه بينما الآخرين لا يقع لهم ذلك، ولكن بعض الأبحاث ترجع ذلك إلى وجود مستويات غير طبيعية من الهرمونات والموصلات العصبية لدى  الأشخاص الأكثر عرضة للاضطراب، وهو ما يؤدي إلى حدوث تغييرات غير طبيعية في المخ، ومن ثم الإصابة بـ اضطراب PTSD.

 

علاج اضطراب ما بعد الصدمة

العلاج الأساسي لاضطراب PTSD يكون عن طريق العلاج النفسي   (Psychotherapy ) / العلاج بالكلام/المحادثة، وكلما كان التدخل مبكرًا بمجرد ظهور الأعراض كلما كانت النتائج أكثر إيجابية، ويشمل العلاج لقاءات دورية مع الأطباء النفسيين أو الأخصائيين النفسيين، حيث يقدمون الدعم والتوجيه سواء للمريض أو ذويه عن كيفية الاعتناء به ومساعدته على التعافي من هذا الاضطراب.

ومن أبرز العلاجات النفسية المستخدمة:

1. العلاج المعرفي السلوكي CBT، وهو في الأساسي تم تصميمه لعلاج مثل هذه الحالات، التي تعرضت لضغوط نفسية شديدة أوصدمات، حيث يساعدهم على التخلص من الشعور بالذنب أو العار، وكذلك التعامل مع المعتقدات والأفكار الخاطئة المرتبطة بالحدث الصادم، بالإضافة للمساهمة في إزالة المشاعر والذكريات المؤلمة.

 

2. تقنية EMDR، وتعني إزالة التحسس عن طريق الحركة السريعة للعينين، وهي من أحدث طرق العلاج النفسي المثبتة علميًا، ولدينا في مركز مسار بجدة خبراء نفسيين متخصصيين في استخدام هذه التقنية، للتعامل مع الصدمات النفسية، وأثبتت الأبحاث الطبية فاعليتها في تخفيف آثار الصدمات.

 

3. جلسات العلاج الجماعي: يساهم هذا النوع من العلاج الأشخاص الناجين من الصدمات النفسية، والأحداث المؤلمة المتشابهة على مشاركة تجاربهم ومشاعرهم في بيئة دافئة، لا يقوم أحد بإصدار الأحكام أو التوقعات المسبقة على أحد.

 

4. تقنية العلاج بالتعرض المطول Prolonged exposure therapy: وهي تقوم على تدريب الشخص على تخيل جميع تفاصيل الحدث الصادم بشكل متكرر، ولكن بطريقة آمنة ، وهذا يساعده على مواجهة الخوف من هذا الضرر النفسي، وتعلم طرق جديدة للتكيف معه ، والتحكم فيه بشكل أفضل.

 

5. العلاج المعرفي السلوكي المخصص للصدمات Trauma-focused CBT:: يهدف هذا العلاج إلى مساعدة الشخص على تعلم الكثير عن جسده، كيف يستجيب للضغوط والأحداث الصادمة، وهو ما يجعل الشخص يستبصر بأنماط التفكير الخاطئة لديه، ويضعها في سياقها المناسب، كما يقوم بإكسابه مهارات إدارة المشاعر والتعامل مع أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، كما يتضمن أيضا تقنية العلاج بالتعرض، الذي أوضحناه مسبقًا.

 

 


تواصل معنا بسرية تامة

مركز مسار بجدة يقدم خدمات رائدة في مجال الصحة النفسية، لدينا فريق احترافي من الخبراء والمتخصصين في مجال الصحة النفسية، ويتمتعون بخبرات دولية رائدة، ويقدمون أساليب علاجية مثبتة علميًا، يضم فريقنا الطبي: نخبة من استشاريين وأخصائيين الطب النفسي، أخصائيين نفسيين لديهم تخصصات دقيقة، وخبرات في استخدام تقنيات العلاج المعرفي السلوكي، وعلم النفس الإيجابي، ومقابلة الدافعية، بالإضافة إلى تقنية EMDR. 

 

اكتب بياناتك أدناه وسيقوم فريقنا بالتواصل معك في سرية تامة في أقرب وقت، كي يفهم المشكلة التي تعاني منها، ثم يقوم بحجز  الموعد الذي يناسبك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

احجز موعدك الآن:


للاستفسارات العاجلة

92000-2300