مراحل علاج إدمان المخدرات

مراحل علاج إدمان المخدرات

مراحل علاج إدمان المخدرات
الإدمان ليس ضعفًا في الإرادة بل مرض قابل للعلاج

تخيل أنك تحاول صعود جبل شاهق، طُرُقه وعرة، باستخدام سيارة متهالكة، ذات محرك ضعيف، وعزم متواضع. ورغم الضغط بقوة على دواسة الوقود، إلا أنك لا تجد أي استجابة، وتصبح عاجزًا عن التحرك للأعلى، ومع تكرار المحاولة تحصل على النتيجة نفسها!

 فعلى الرغم من امتلاك الرغبة في الصعود، إلا أن الإمكانيات الحالية لن تُسعفك في إنجاز ما تريد.

 

هذا المثال يجسد بالضبط ما يواجهه العديد من مرضى الإدمان الذين يحاولون التعافي بمفردهم، دون الاستعانة بالمختصين، فرُغم امتلاكهم الرغبة في التعافي، إلا أن "محركهم الداخلي" ما زال في الوقت الحالي غير مؤهل للتعامل مع تحديات الإدمان !

 

إدمان المخدرات ليس مجرد عادة أو سلوك يمكن التخلص منه بسهولة، بل هو اضطراب مزمن يصيب الدماغ، ويؤدي لحدوث تغييرات مزمنة في تركيبته ووظائفه، ولهذا يتطلب علاج الإدمان منهجية شاملة، واتباع مرحلة تلو أخرى، لتحقيق أفضل نتائج علاجية، ولا يمكن التخلص منه بشكل منفرد نظرًا لتأثيره على المخ، وقوة الأعراض الانسحابية، والرغبة القهرية في التعاطي؛ لذا لابد من طلب الدعم من الخبراء والمختصين.

 

 

 

مراحل علاج الإدمان::

علاج إدمان المخدرات يتضمن 3 مراحل أساسية، تشمل:

  1. مرحلة إزالة السمية/ سحب السموم Detox

المدة:  متوسط المدة 3 إلى 4 أسابيع، وقد تقل لتصل إلى 7 أيام أو تزيد عن الشهر، ويعتمد هذا كله على تقييم حالة الشخص، وطبيعة المادة الإدمانية المستخدمة.

 

الهدف: سحب المواد المخدرة في الجسم، والتخلص بأمان من الأعراض الانسحابية للمخدرات.

 

الإجراءات: بعد تقييم الحالة، وتحديد الخطة المناسبة،  يتم استخدام بعض العقاقير والبروتوكولات العلاجية التي تعزز عملية التعافي، وذلك تحت إشراف طبي كامل.

 

  1. مرحلة إعادة التأهيل / منازل منتصف الطريق Rehabilitation 

 

المدة:

3 إلى 6 شهور (قد تصل إلى 9 أشهر حسب الحالة)

 

الأهمية:

 هذه المرحلة ضرورية للغاية، ولا غنى عنها لمريض الإدمان، حيث قد تصل نسب العودة إلى المواد المخدرة حوالي 90% إذا تم الاقتصار على المرحلة الأولى فقط "إزالة السمية".

 

وقد أظهرت الدراسات أنه كلما زادت مدة البقاء والاستمرار في البرنامج العلاجي كلما قلت خطورة الانتكاسة، وأن مدة ثلاثة أشهر هي أقل مدة ممكنة لتقليل خطورة الانتكاسة بشكل مؤثر، وفقًا لوزارة الصحة السعودية.، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 9 شهور، ويتوقف ذلك على حسب استجابة المريض، ومدى تفاعله واستفادة من البرامج التأهيلية.

 

البرنامج العلاجي:

خطة علاجية يتم فيها استخدام العلاجات السلوكية، والتنويع بين جلسات العلاج الفردي والجماعي. ومن أبرز التقنيات العلاجية المستخدمة:

- العلاج المعرفي السلوكي CBT

- العلاج الجدلي السلوكي  DBT

- اليقظة الذهنية

- مقابلة الدافعية

- برنامج الـ12 خطوة

 

الهدف 

تهدف مرحلة إعادة التأهيل إلى:

- تعزيز دافعية مريض الإدمان نحو التعافي

- تحقيق الانقطاع التام عن تعاطي المواد المخدرة

- إكساب المستفيدين نمط حياة جديد أكثر تنظيمًا وإنتاجية

- تمكين الاندماج في المجتمع مرة أخرى.

 

ملحوظة: مرضى الإدمان الذي يعانون أيضا من بعض الاضطرابات النفسية مثل الذهاب وثنائي القطب، يتم علاجهم بشكل منفرد وفقا لبروتوكولات علاجية مختلفة تحت تخصص التشخيص المزودوج Dual Diagnosis.

 

  1. مرحلة الرعاية اللاحقة Aftercare:

المدة: تحدد حسب تقييم حالة المتعافي

 

الهدف: ضمان استمرار رحلة التعافي وتقليل فرص الانتكاسة

 

الإجراءات: بعد تقييم حالة المتعافي، يتم وضع خطة مناسبة تتناسب مع احتياجاته، وتحديد جلسات علاجية مع بعض أعضاء الفريق العلاجي مثل الطبيب النفسي، الأخصائي النفسي، الأخصائي الاجتماعي، مرشد التعافي، المرشد الديني، وذلك لمساعدته على التعامل مع التحديات التي تواجهه بهدف أن يصبح عضوًا فعالًا في المجتمع.

 

 

الإدمان مرض قابل للعلاج

ما هو إدمان المخدرات

الإدمان ليس وصمة أخلاقية أو ضعفًا في الإرادة، بل هو مرض مزمن يشبه في طبيعته السكري وارتفاع ضغط الدم. وكما هو الحال مع هذه الأمراض، فإن إدمان المخدرات قابل للعلاج والسيطرة عليه، شريطة توفر الرغبة الصادقة.

 

التعافي من الإدمان رحلة تتطلب الصبر والمثابرة، لا تندم على ما فاتك، وركز فقط على إيقاف الخسائر، والنظر إلى هذه التجربة كفرصة لإعادة اكتشاف نفسك، وإعادة ترتيب أولويات حياتك.

 

 

 

نحن هنا لمساعدتك ودعمك خلال رحلة التعافي

في مركز مسار بجدة، نحن متخصصون في علاج إدمان المخدرات، باستخدام برامج علاجية مثبتة علميًا، تُصمم خصيصًا لكل مريض بشكل منفرد، بحيث تتناسب مع احتياجاته المتنوعة: النفسية والاجتماعية، والروحية.. إلخ.

 

نحن نساعد الراغبين في التعافي على اكتشاف أنفسهم وقدراتهم الكامنة، يتعلمون معنا كيفية مقاومة مثيرات التعاطي والانتكاسة، يتعرفون على عيوبهم، ويبدأون بإصلاحها، معنا يمتلكون الإرادة وضبط النفس، ويستعيدون الشغف في الحياة، وينطلقون بعدها لتحقيق أهدافهم بكل حماس. 

 

 

 

السرية والخصوصية أولويتنا

هل تعاني من مشكلة الإدمان؟ هل ترغب في مساعدة أحد أحبائك على تحقيق التعافي؟

لاتتردد.. تواصل معنا الآن، لنساعدك في سرية تامة على فهم مشكلتك، ونوجهك نحو الحل الأمثل، علمًا بأن الزيارة الأولى مجانية.

 

اكتب بياناتك في النموذج بالأسفل، وانقر على إرسال، وسيتواصل معك فريقنا في أقرب وقت عبر أحد هذه الأرقام: 920002300 / 0535561333               


للاستفسارات العاجلة

92000-2300