أعراض إدمان المخدرات

أعراض إدمان المخدرات

 

أعراض إدمان المخدرات.png

يتسبب التعاطي المستمر للمخدرات في أضرار عديدة، من أخطرها: الإدمان على تلك المواد بشكل مستمر، ومن أبرز أعراض وسلوكيات الإدمان وفقا لدليل DSM5: 

 

  1. الشعور برغبة ملحة وقوية في تعاطي المواد المخدرة، وتكرار ذلك بمعدل يومي أو أكثر من مرة خلال اليوم.

  2. تعاطي العقاقير أو المواد المخدرة بكميات أكبر ولفترات زمنية أطول من المخطط لها. 

  3. الفشل بشكل متكرر عند محاولة إيقاف استخدام المخدر أو عند تقليل الجرعة.

  4. يوم مريض الإدمان يدور حول التفكير في المخدرات، فيقضي وقتا طويلا من أجل الحصول عليها، وتعاطيها، ثم استعادة حالته الطبيعية.

  5. تجعل المخدرات الشخص غير قادر على الوفاء بواجباته والتزاماته تجاه الأسرة أو الدراسة أو العمل.

  6. الاستمرار في التعاطي رغم المشاكل الاجتماعية وتدهور العلاقات مع الآخرين.     

  7. التخلف عن المناسبات المهمة مع الأهل والأصدقاء للانشغال باستخدام المخدر.

  8. استمرار استخدام المخدرات حتى لو كان ذلك يهدد حياته، حيث لا يستطيع التوقف عنها حتى في أعقاب تعرضه لحوادث القيادة المرتبطة بالتعاطي، أو عند تعرضه لجرعة زائدة من المخدر.

  9. المعاناة من مشاكل نفسية وأضرار جسدية بسبب المواد الإدمانية، ورغم ذلك يستمر التعاطي.

  10. المعاناة من حالة التعود على المادة الإدمانية Tolerance ، واللجوء لزيادة الجرعة للحصول على نفس التأثير السابق للمخدر.

  11. المعاناة من الأعراض الانسحابية عند التوقف عن المخدر أو تقليل الجرعة، ومن ثمّ يلجأ لاستخدام المزيد منه.

     

إذا كنت تشعر بهذه الأعراض أو العلامات، أو تعرف قريبًا يعاني من هذه السلوكيات، فينبغي طلب الدعم من المختصين في أقرب فرصة ممكنة، حتى لا تتفاقم المشكلة. وللتعرف على المزيد من المعلومات حول إدمان المخدرات، كأسباب الإدمان، أضرار المواد المخدرة، علاج إدمان المخدرات، انقر هنا إدمان المخدرات والكحول.. الأسباب والأعراض والعلاج


.
 

نحن هنا لمساعدتك ودعمك خلال رحلة التعافي

في مركز مسار بجدة، نحن متخصصون في علاج إدمان المخدرات، باستخدام برامج علاجية مثبتة علميًا، تُصمم خصيصًا لكل مريض بشكل منفرد، بحيث تتناسب مع احتياجاته المتنوعة: النفسية والاجتماعية، والروحية.. إلخ.

 

نحن نساعد الراغبين في التعافي على اكتشاف أنفسهم وقدراتهم الكامنة، يتعلمون معنا كيفية مقاومة مثيرات التعاطي والانتكاسة، يتعرفون على عيوبهم، ويبدأون بإصلاحها، معنا يمتلكون الإرادة وضبط النفس، ويستعيدون الشغف في الحياة، وينطلقون بعدها لتحقيق أهدافهم بكل حماس. 

 

 

 

السرية والخصوصية أولويتنا

هل تعاني من مشكلة الإدمان؟ هل ترغب في مساعدة أحد أحبائك على تحقيق التعافي؟

لاتتردد.. تواصل معنا الآن، لنساعدك في سرية تامة على فهم مشكلتك، ونوجهك نحو الحل الأمثل، علمًا بأن الزيارة الأولى مجانية -لفترة محدوة-.

 

اكتب بياناتك في النموذج بالأسفل، وانقر على إرسال، وسيتواصل معك فريقنا في أقرب وقت عبر أحد هذه الأرقام: 920002300 / 0535561333


للاستفسارات العاجلة

92000-2300