ما هو إدمان المخدرات؟

ما هو إدمان المخدرات؟

 

ما هو إدمان المخدرات
يوجد 53 مليون مريض إدمان حول العالم

 

إدمان المخدرات هو اضطراب مزمن يعرف باسم "اضطراب تعاطي المواد المخدرة"، يؤثر على مخ الشخص وسلوكه، فيجعله يعاني من رغبة قهرية للاستمرار في تعاطي المواد المخدرة رغم الأضرار التي يعانيها، مع الميل إلى زيادة الجرعة مع مرور الوقت؛ مما يسبب اعتمادًا نفسيًّا وجسميًّا عليها.

 


أعراض تعاطي المخدرات

أعراض تعاطي المخدرات
اضطرابات النوم أحد أبرز الأعراض الشائعة

 

ومن أبرز أعراض وعلامات تعاطي المخدرات والإدمان عليها: النعاس - الرجفة - احمرار العينين واتساع حدقة العين - عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر العام - فقدان أو زيادة الشهية - ظهور هالات سوداء تحت العينين - اضطرابات النوم.

 


الأعراض الانسحابية للمخدرات

الأعراض الانسحابية للمخدرات
 الأعراض الانسحابية كابوس يخشاه مريض الإدمان

تبدأ الأعراض الانسحابية للمخدرات في الظهور حال التوقف عن التعاطي أو عند تقليل الجرعة، وتشمل: التهيج، القلق، العصبية الزائدة، اضطراب المزاج، التشنجات، آلام في العظام والعضلات، القيء، الأرق، ثم  يصل الشخص بعدها لمرحلة فقدان السيطرة والاستخدام القهري للمخدرات، وتفشل بشكل متكرر محاولات الامتناع عن تناولها. 

 


أضرار المخدرات

أضرار المخدرات
الاستخدام الطويل للمخدرات يعرض الشخص لخطر الجرعة الزائدة

 

كما يتسبب إدمان المخدرات في الكثير من الأضرار والمضاعفات الجسدية والنفسية مثل ارتفاع ضغط الدم  - سرعة ضربات القلب  - الدوار - ضعف الذاكرة -  الاكتئاب -  التغير في الشخصية - القلق والعصبية الزائدة - اضطرابات هرمونية مثل: العقم ، إصابة جهاز المناعة: الإصابة بالأمراض الجنسية والفيروسية كالإيدز والالتهاب الكبدي ، بالإضافة إلى  تدهور المستوى الدراسي والأداء الوظيفي وتراكم الديون نتيجة الاضطرار للاقتراض لشراء المادة المخدرة. 

والخطير أن مريض الإدمان قد يتعرض أيضا إلى السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية ، وقد يصل الأمر إلى الغيبوبة أو الوفاة بسبب جرعة زائدة.

 


 

لذا من الضروري تقديم الدعم لمريض الإدمان في أقرب فرصة، وحثه على الالتحاق فورًا بأحد مراكز علاج الإدمان التي تراعي السرية والخصوصية، وتقدم برامج علاجية مثبتة علميًا تراعي احتياجاته النفسية والاجتماعية والروحية، بما يعزز فرص التعافي من الإدمان وبدء حياة جديدة أكثر إنتاجية وتنظيمًا.

 


للاستفسارات العاجلة

92000-2300